کد مطلب:336323 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:236

انها متعارضة جوهرا
ان الروایات الواردة حول بدء الأذان و تشریعه متعارضة جوهرا من جهات:

1 - ان مقتضی الروایة الأولی (روایة أبی داود) أن سیدنا عمر بن الخطاب رضی الله عنه رأی الأذان قبل سیدنا عبدالله بن زید رضی الله عنه بعشرین یوما. ولكن مقتضی الرابعة (روایة ابن ماجة) أنه رأی فی اللیلة نفسها التی رأی فیها عبدالله بن زید.

2 - ان رؤیا عبدالله بن زید هی المبدأ للتشریع، و أن عمر بن الخطاب لما سمع الأذان جاء الی رسول الله صلی الله علیه و سلم و قال: انه أیضا رأی تلك الرؤیا نفسها و لم ینقلها الیه استحیاء.

3 - ان المبدی به، هو عمر بن الخطاب نفسه، لا رؤیاه، لأنه هو الذی اقترح النداء بالصلاة الذی هو عبارة أخری عن الأذان. روی الترمذی فی سننه قال: كان المسلمون حین قدموا المدینة... - الی أن قال -: و قال



[ صفحه 20]



بعضهم: اتخذوا قرنا مثل قرن الیهود، قال: فقال عمر بن الخطاب: أولا تبعثون رجلا ینادی بالصلاة؟ قال: فقال رسول الله صلی الله علیه و سلم: یا بلال قم فناد بالصلاة، أی الأذان.

نعم، فسر ابن حجر النداء بالصلاة ب «الصلاة الجامعة» [1] و لا دلیل علی هذا التفسیر.

4 - ان مبدأ التشریع هو النبی الأكرم صلی الله علیه و سلم نفسه. روی البیهقی:... فذكروا أن یضربوا ناقوسا أو ینوروا نارا، فأمر بلال أن یشفع الأذان و یوتر الاقامة. قال: ورواه البخاری عن محمد ابن عبدالوهاب، و رواه مسلم عن اسحاق بن عمار [2] و مع هذا الاختلاف الكثیر فی النقل كیف یمكن الاعتماد علیه؟!


[1] فتح الباري لابن حجر 81: 2 دارالمعرفة.

[2] السنن للبيهقي 608: 1.